الأحد، 5 نوفمبر 2017

زوجك جنتك ونارك



السعادة الزوجية من أكبر النعم التي يمن الله بها 

علي عباده بعد نعمة الإسلام والصحة ..

 فالرفق والمودة بين الزوجين غاية منشودة يتطلع

 إليها كل فؤاد سوي، وخير البيوت بيت تلألأ بتلك النعمة،

 فظللت عليه المودة والرحمة بظلالها، وتحقق لأفراده 

المعني الكامل للسكن، فنهلوا من منهل لا ينضب،

 وذاقوا شهدا لا تنقطع حلاوته.

والزوجة هي العماد الذي يقوم عليه صرح تلك

 النعمة الدافئة، وتتحقق به السعادة، وذلك إذا استطاعت 

أن تكون ممن وصفهن رسول الله -صلى الله عليه وسلم

- بقوله: ( إنما الدنيا متاع، وليس من متاع الدنيا شيء

 أفضل من المرأة الصالحة ) [صحيح. ابن ماجة]

‌ويقول داود عليه السلام: المرأة السوء علي بعلها كالحمل 

الثقيل علي الشيخ الكبير، والمرأة الصالحة كالتاج 

المرصع بالذهب كلما رآها قرت عينه برؤيتها.

عن الحصين بن محصن –رضي الله عنه-

 أن عمة له أتت النبي –صلى الله عليه وسلم-\

 في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي 
\
–صلى الله عليه وسلم-: ( أذات زوج أنت؟ )

 قالت: نعم، قال ( كيف أنت له ؟ ) 

قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه، قال:

 ( فانظري أين أنت منه، فإنما هو جنتك ونارك ) [حسن. رواه أحمد]

قال المناوي: ( انظري ) أيتها المرأة التي هي ذات بعل

 ( أين أنت منه ) أي في أي منزلة أنت منه،

 أقريبة من مودته مسعفة له عند شدته ملبية لدعوته،

 أم متباعدة من مرامه كافرة لعشرته وإنعامه ( فإنما هو ) 

أي الزوج ( جنتك ونارك ) أي هو سبب لدخولك

 الجنة برضاه عنك، وسبب لدخولك النار بسخطه عليك،

 فأحسني عشرته ولا تخالفي أمره فيما ليس بمعصية.

 وأخذ الذهبي من هذا الحديث ونحوه أن النشوز كبيرة.

مكانة الزوج عند الزوجة

يظهر لنا في هذا الحديث الجليل براعة ودقة 

وصف رسول الله –صلى الله عليه وسلم-

 لمكانة الزوج بالنسبة للزوجة بأنه جنتها

 أو نارها، ففي رضاه الجنة وفي سخطه النار

، ليس في الآخرة فحسب وإنما في الدنيا قبل الآخرة،


 فمكانة الزوج في نفس المرأة مكانة عالية رفيعة،

 فهو رفيق الدرب الطويل .. الصديق الذي حلمت به كثيرا .

تصافح أفكارها أفكاره، وتعانق مبادئها وأحلامها أحلامه .

. مكانته عندها لا تفوقها مكانه، لأنه الود والأمن والسكن .

. اليد الحانية والكلمة الطيبة التي تقطر بالود والمحبة

 لتمحو العناء وتبعث في النفس الثقة والاطمئنان،

 لذا فهي لا ترضى عنه بديلا ومؤنسا، صوته عطر

 يعبق أيامها، وتواصله معها نسيج يسبح على جدران

 بيتها بالرضا والوفاق والصفاء، فإذا حرمت كل ذلك 

وانقلب الوفاق والود إلى خصام وشجار ونزاع لاينتهي



 تحولت تلك الجنة إلي جحيم لا يطاق.

حق الزوج

من هذا المنطلق كان حق الزوج من أجل الحقوق علي الزوجة،

 حتى أنه يفوق حق أبويها فيقول –صلى الله عليه وسلم-

: ( لو كنت أمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة

 أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده، لا تؤدي المرأة 

حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، حتى لو سألها نفسها 

وهي علي قتب لم تمنعه ) [ حسن . رواه ابن ماجة]

فمن حق الزوج حسن الطاعة ورعاية البيت والأولاد

، وصيانة العرض والمال والتزام الحشمة والحجاب،

 وعدم الإذن بدخول بيته لمن يكره، وعدم الخروج من البيت بغير إذنه.

ومن حقوق الزوج أيضا عصمته من الزلل بتلبية

 رغبته فيها وقتما شاء، والتزين له بكل زينة مباحة،

 مع عدم التكلف وتحميله ما لا يطيق من نفقات

، فليس معني التزين ارتداء أفخر الثياب والتطيب بأغلى العطور

، فإن مجرد المحافظة علي النظافة الشخصية وحسن المظهر

 زينة لمن لم ييسر الله لها امتلاك ما تتزين به.

بل إن بسمة الرضي علي وجهها زينة تستقبله

 وتودعه بها، والكلمة الطيبة علي شفتيها زينة تريح 

بها قلبه وتخفف بها عنه عناء الحياة، فالرجل بين

 يدي زوجته طفل صغير شغوف بالإطراء والمديح والكلمة اللينة،

 فلتمتدحي أختاه صفاته الطيبة ولتظهري له مدي

 سعادتك بالارتباط به، ولا تبخلي عليه بالمودة وبذل الحنان قدر

 استطاعتك فالرسول –صلى الله عليه وسلم- يقول:

 ( ألا أخبركم بنسائكم في الجنة ) قلنا بلي يا رسول الله قال

 ( ودود ولود إذا غضبت أو أسئ إليها أو غضب زوجها قالت:

 هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض – أي لا أنام – حتى ترضي )

 [حسن. رواه الطبراني] والودود أي المتحببة في زوجها.

وعن عائشة –رضي الله عنها- قالت: يا معشر النساء لو تعلمن 

حق أزواجكن عليكن لجعلت المرأة منكن تمسح الغبار

 عن وجه زوجها بنحر وجهها.

وعن معاذ بن جبل –رضي الله عنه- قال –صلى الله عليه وسلم-:

 ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين،

 لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ) 

[صحيح . رواه الترمذي] ‌


المصدر - موقع طريق الاسلام


الأحد، 22 أكتوبر 2017

دعاء فك الكرب

يتعرّض الإنسان في حياته لكثيرٍ

 من الضّغوطات النفسيّة التي تزداد

 حدّةً وشدّةً مع التقدّم بالزّمن،

 وتأتي هذه الضغوطات نتيجة الأمراض

 التي تفتك بالإنسان وتهدّد حياته،

 وتجعله أسيراً للخوف والقلق،

 بالإضافة إلى الحروب الطّاحنة

 الّتي تبيد آلاف البشر بفتراتٍ

 زمنيّةٍ قصيرة، وبسبب زيادة حوادث

 وسائل النّقل بشكلٍ مريع. وبالإضافة 

إلى الضّغوطات النفسيّة، يتعرّض 

الإنسان لضغوطاتٍ اجتماعيّة

تتزايد نتيجة الأزمات السكانيّة 

والبشريّة، وتغيّر نمط العلاقات

 والمسؤوليّات الملقاة على عاتقه،

 ويتعرّض أيضاً إلى ضغوطاتٍ 

اقتصاديّة وماليّة أثّرت عليه 

بصورة سلبيّة، وهدّدت طاقاته

 وقدراته الكامنة. ولهذا يجب 

على الإنسان محاولة علاج 

جميع الضغوطات التي تواجهه

 ليستطيع التوازن في هذا المجتمع والتّفاعل معه.

الأدعية الّتي تزيل الكرب والهموم

= نذكر لكم أعزّائي القرّاء بعض 

الأدعية الّتي يمكنكم أن تستعينوا 

بها عند الكرب والهم ومواجهة الازمات:

 قال أبو سعيد الخدريّ رضي الله عنه:

 دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد

ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار

 يقال له أبو أمامة فقال:

 يا أبا أمامة مالي أراك جالسًا في 

المسجد في غير صلاة ؟"

 قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله. قال:

" أفلا أعلّمك كلامًا إذا قلته أذهب الله

 همّك وقضى عنك دينك؟ 

" قال: بلى يا رسول الله. قال:

 " قل إذا أصبحت وإذا أمسيت:

 اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن

 والعجز والكسل،

 وأعوذ بك من الجبن والبخل،

 وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال).

 وكان من دعاء موسى عليه السلام لله تعالى 

أن يشرح صدره وييسر أمره

، ليذهب ما به من همّ وغم،

 قال الله تعالى على لسانه عليه السلام:

 (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)

 ومن جميل القول أيضاً: يا حيّ يا قيّوم ..

. برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه،

 ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

 لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله

 العليّ العظيم لا إله إلّا الله ربّ السماوات

 السبع وربّ العرش العظيم. دعاء ذي النّون

 في بطن الحوت حين قال

: لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

 دعاء زين العابدين الحسين بن 

علي بن أبي طالب رضي الله عنهما:

 (الهي كيف أدعوك وأنا أنا،

 وكيف أقطع رجائي منك

 وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني

 فمن ذا الّذي أسأله فيعطني؛

 وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي

 أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع

 إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع

 إليه فيرحمني. إلهِ وكما فلقت

 البحر لموسى فنجّيته من الغرق

؛ فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد

، ونجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج

 عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين

. هبني اللهمّ الصبر والقدرة

 لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة 

والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يدي،

 وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.

 آداب الدّعاء المستجاب 

الوضوء قبل الدعاء. نرفع يدنا ونذكر

 الله ونثني عليه في بداية الدعاء.

 نصلّي ونسلّم على النبيّ صلّى الله عليه وسلم 

. الاستغفار والإقرار بالذّنوب كلّها ما 

علمنا منها وما لم نعلم، والاستغفار

 منها كلّها. نذكر الحاجة الّتي 

نريدها من الدّعاء.


أعراض الحسد والعين

الحسد يقول تعالى في محكم كتابه الكريم في سورة الفلق

 (و من شرّ حاسدٍ إذا حسد)؛

 فالحسد موجود في مجتمعنا، 

وأصبح ظاهرةً بدأت تستشري في الأرض

، وصارت لها فنونها وألوانها

. الحسد هو كراهة النعمة عند الآخرين،

 وتمنّي زوالها، وهو خلق ذميم لأنّه 

إذا وصل إلى القلوب أفسدها، وهو نتيجة

 من نتائج الحقد؛ حيث إنّه من يحقد 

على إنسان يتمنّى زوال النعمة عنه.

أعراض الحسد

 الحسد يظهر على المال والبنون والبدن.

 إذا وقع الحسد على النفس يُصاب

 صاحبها بشيء من أمراض النفس

، كأن يفقد الرّغبة في الذهاب للعمل

،المدرسة ، والجامعة، أو أن تقل درجة ذكائه 

وحفظه، أو يميل للانطواء والانعزال،

 والابتعاد عن مشاركة الأهل في

 الحياة الطبيعيّة. إذا كان الحسد

 واقعاً على المال، فيصاب المحسود

 بارتباك وضيق في التّعامل مع غيره 

بشأن المال، وقد تتعرّض البضائع للتلف

، ويخيم على حركة الركود والكساد.

 إذا كان الحسد واقعاً على البدن فإنّه 

يُصاب بالخمول والكسل والهزال

 وقلة الشهيّة، وكثرة التنهّد، وبعض الأوجاع.

أعراض العين صداع في الرأس.

 صفرة وشحوب في الوجه.

 ضعف الشهية للأكل. خفقان في القلب.

 ألم أسفل الظهر وثقل على الكتفين.

 ضيق في الصدر ورغبة في البكاء

 دون سبب. الكآبة والصمت وقلة 

الضحك والنظرة السوداويّة للحياة.

 انفعالات شديدة


دعاء رزق المال

أدعية الرزق

 اللهم اكفني بحلالك عن حرامك،

 واغنني بفضلك عمن سواك. 

اللهمّ صن وجهي باليسار

، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق 

طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك


، وأبتلى بحمد من أعطاني،

 وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت

 من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء 

والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير

. يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة 

الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر

 والضمائر والهواجس 

والخواطر، لا يعزب عنك شيء

، أسألك فيضة من فيضان فضلك،

 وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً

 وفرجاً من بحر كرمك، أنت 

بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء،

 فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، 

وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم

، كثير الجود، حسن 

الشيم، في بابك واقفون، ولجودك 

الواسع المعروف منتظرون،

 يا كريم يا رحيم. اللهمّ ربّ السّموات السّبع

 وربّ الأرض، وربّ 

العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ،

 فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل

 التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك 

من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ 

بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس

 قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس 

بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس

 فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس

 دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين واغننا

 من الفقر. اللهم ارزقني 

رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ

.. واستجب دعائي من غير 

رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين:

 الفقر والدّين، اللهم يا رازق 

السائلين، يا راحم المساكين،

 ويا ذا القوة المتين، ويا خير 

الناصرين، يا ولي المؤمنين

، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد 

وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي 

في السماء فأنزله، وإن كان

 رزقي في الأرض فأخرجه، وإن

 كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً 

فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه

 يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ 

على محمد وآل محمد، واكفني

 بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن 

معصيتك، وبفضلك عمّن سواك

 يا إله العالمين، وصلّ الله على 

محمد وآله وصحبه أجمعين.


الجمعة، 20 أكتوبر 2017

حكم من نسي سجود السهو فى الصلاة

من نسي أن يسجد للسهو قبل 

السلام فإن تذكرَّ قريباً أي كان

 الزمن قصيراً فإنه يأتي به فيسجد

 وإن كان الزمن طويلاً سقط 

عنه وصلاته صحيحه، وهو قول المذهب

 وهو الراجح والله أعلم.

مثاله:


رجل نسي التشهد الأول فهنا أنقص واجباً فيسجد للسهو قبل 

السلام، فلو نسي سجود السهو وسلَّم فإن تذكر في زمن قريب 

سجد وإن طال الفصل سقط.

• مسألة: من سها مراراً كفاه سجدتان:


مثالها:


رجل يصلي وترك (سبحان ربي العظيم) في ركوعه، ثم ترك 

التشهد الأول، ثم ترك (سبحان ربي الأعلى) في سجوده فهذا 

تكرر سهوه فماذا يفعل.


المذهب وهو القول الراجح والله أعلم: أنه يكفيه سجدتان، 


ونقل الإجماع على ذلك.

والتعليل: لأن هذه أسباب من جنس واحد يوجب كل واحد منها 

سجود السهو فيدخل بعضها ببعض

 فالأسباب متعددة لكن الواجب 

فيها واحد، 

كما لو أحدث ببول وغائط وريح وأكل لحم جزور فهذه أسباب 

متعددة لكن يكفي لها وضوء واحد.

• وإن اجتمع سببان أحدهما قبل السلام والآخر بعده:

مثاله: رجل يصلي وزاد ركوعاً في إحدى الركعات وترك التشهد 

الأول، فمتى يسجد قبل السلام أم بعده؟

المذهب: أنه يُغَلِّب قبل السلام فيجعل سجوده قبل السلام.

والتعليل: لأن محل النقص سابقاً لمحل الزيادة في الموضع،

فمحل النقص يأتي قبل السلام ومحل الزيادة يأتي بعد.

وقيل: يُغَلِّب اسبقهما وقوعاً.


هل الثقافة الدينية تؤهل للإفتاء ؟


هل عندما أكون على ثقافة دينية أصبح مفتيًا في أمور بسيطة؟


الجواب : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد


الإفتاء منصب شريف ومقامٌ عالٍ؛ فإن المفتي قائم في الأمة مقام النبي صلى الله عليه وآله وسلم ونائب عنه في تبليغ الأحكام، قال الإمام النووي في "المجموع": [اعلم أن الإفتاء عظيم الخطر، كبير الموقع، كثير الفضل؛ لأن المفتي وارث الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وقائم بفرض الكفاية لكنه معرض للخطأ، ولهذا قالوا: المفتي مُوَقِّعٌ عن الله تعالى] اهـ.
وهناك فارق كبير بين أن يعرف الإنسان حكمًا أو أحكامًا شرعية عن طريق الثقافة والاطلاع فيخبر بها غيره -وهذا النقل لا يُسمى إفتاء-، وبين أن يكون مفتيًا يُبَلِّغُ عن الله تعالى دينه ويُعَلِّم الناس مراده ويعرف كيف يُوقِع حكم الله تعالى على الواقع الذي يناسبه، بحيث يكون محقِّقًا لمقاصد الشرع، ومتسقًا مع مصالح الخلق.
والله سبحانه وتعالى أعلم



الجمعة، 6 مايو 2016

كيفية صلاة الجنازة


صلاة الجنازة اربع تكبيرات 

ويقف الأمام فيها عند رأس الرجل

ووسط المراءة ويرفع يديه بتكبيرة الأحرام

ناويا الصلاة على الميت ويكبر خلفه المصلون سرا

ثم يكبر الأمام أربع تكبيرات 

ويكبر أيضآ خلفه المصلون سرآ 

وتوضع بعد كل تكبيرة اليد اليمنى على اليد اليسرى

بعد التكبيرة الأولى تقرأ فاتحة الكتاب

بعد التكبيرة الثانية يقرأ النصف الثانى من التشهد

بعد التكبيرة الثالثة الدعاء للميت بالخير 

وعن عوف بن مالك قال 

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم 

وقد صلى على جنازة يقول 

اللهم أغفر له وارحمه وأعف عنه وعافه 

وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بماء وثلج وبرد

ونقه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

وأبدله دارآ خيرآ من داره وأهلآ خيرآ من أهله

وزوجآ خيرآ من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار

فقال عوف تمنيت ان لو كنت انا الميت 

لدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لذالك الميت

وبعد التكبيرة الرابعة الدعاء العامة للمسلمين 

ثم بعد ذالك السلام جهة اليمين ثم اليسار 

ويفضل ان يكون الأمام من أهل الميت 

على ان يكون معلوما عنه الورع والتقوى فى دينه

وان يكون عارف بصلاة الجنازة 

وأن لم يكم فأمام المسجد 

^^^^^^^^^^^
الخميس، 14 أبريل 2016

معلومات دينية رائعة

معلومات دينية هامة ربما 

لأول مرة تسمعها فاعلم بها وانفع بها غيرك

والدال على الخير كفاعله 

وجزاكم الله خيرا








الاثنين، 22 يونيو 2015

دعاء النبى بأن لا يكون من الظالمين عند عذابهم



يعلم الله تعالى نبيه بما يدعوه قبل ان ينزل

العذاب بمن كذب به وكذب بالحق لما جاءه

قل رب أما ترينى مايوعدون من عذاب وهلاك

وتدمير وألم فلا تجعلنى معهم ولا منهم

نص الأية المستوحى منها الدعاء

" قال تعالى "

" قل رب أما ترينى مايوعدون رب فلا تجعلنى

فى القوم الظالمين )

سورة المؤمنون


الأربعاء، 17 يونيو 2015

دعاء المؤمنين فى الجنة


المؤمنون فى الدنيا قد أخذوا وعدآ من الله تعالى

ان أمنوا وصدقوا وعملوا صالحآ ان يرزقهم

الجنة فى الأخرة لهم فيها مساكن طيبة

يمضون فيها وينتقلون فيها كما يشاءون

ويمرحون هم وأزواجهم فى ظلال على الأرائك

متكئون ويملكون فيها ويرثون فيها أنصبة

وحظوظ الكافرين لو كانوا أمنوا وصدقوا

وعملوا صالحآ ولكنهم كفروا فأعطاهم الله

تعالى للمؤمنين وورثها لهم كما قال الله تعالى

فأولئك هم الوراثون الذين يرثون الفردوس

هم فبيها خالدون : صدق الله العظيم : سورة المؤمنون

والكافر يرث حظ المؤمن من النار فكل مخلوق

من الأنس والجن له مقعدان مقعد فى الجنة

ومقعد فى النار فمن أمن ورث مقعد الكافر فى الجنة

ومن كفر ورث مقعد المؤمن فى النار

نص الأية قال تعالى :

وقالوا الحمد الله الذى صدقنا وعده وأورثنا

الأرض نتبوأ من الجنة نشاء فنعم أجر العاملين

الدعاء المستوحى من الأية

اللهم بفضلك وبرحمتك .. أدخلنا جنتك ..

وأجعلنا من الذين يحمدونك فى الجنة بصدق وعدك

ياصادق الوعد .. وأورثنا الجنة .. وارض الجنة

نتبوأ منها حيث نشاء ونعم أجر العاملين

بفضلك يارب العالمين


الثلاثاء، 2 يونيو 2015

دعاء النبى للحماية من شياطين الجن


أمر الله تعالى نبيه ان يتعوذ بالله تعالى

من شياطين الجن الذين يهمزون ويلمزون

ويوسوسون فى صدور الناس لصرفهم عن

عبادة ربهم وعن طاعته جل وعلا ولذا كان

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

من همزه ونفخه ونفثه

وروى أبو داودأن رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول : اللهم أنى أعوذ بك من الهرم وأعوذ بك

من الهدم ومن الغرق وأعوذ بك ان يتخطبنى

الشيطان عند الموت

وروى الأمام أحمد عن عمرو بن شعيب عن أبيه

عن جده قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يعلمنا كلمات يقولهن عند النوم من الفزع

بس الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه

وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين

وان يحضرون

نص الأية من القرأن المستوحى منها الدعاء

قال تعالى :

وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين

وأعوذ بك رب أن يحضرون

( سورة المؤمنون )

الخميس، 21 مايو 2015

سرعة استجابة الصحابة لما نزلت ايات تحريم الخمر


كانت العرب فى الجاهلية تشرب الخمر كما

يشرب الناس الماء وجاء الله بالأسلام فأسلم

من أسلم من العرب ولازلوا على عادتهم

من شرب الخمر فما الظن بقوم يشربون الخمر

منذ عشرات السنين وأصبح الخمر جزءآ من

شرابهم اليومى الذى ألفوه لقد بلغ الأدمان

بهؤلاء مبلغه فهل يستجيبون لحكم

تحريم الخمر أذا جاءهم ؟؟

فلنترك انس بن مالك يروى لنا هذه القصة

" كنت ساقى القوم وانا صغير فى دار أبى طلحة

وأذا بمنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ينادى : ألا ان الله ورسوله قد حرما الخمر

فلنتخيل ذلك المجلس الذى اجتمع فيه رؤوس

القوم يشربون الخمر :

هل سيقلون نشرب هذه الكأس ثم نمتثل  ؟

أم يقولون نبتلع مافى أفواهنا من الشراب

ثم نطبق أمر الله ونترك الخمر ؟؟

أم يقولون من ملأ منهم المخازن :

أنهى ما قد صنعته من الخمر ثم أمتثل  ؟

ما كان موقفهم أذآ ؟؟؟

قالوا جميعآ ( أنتهينا يارب انتهينا )

فأخرج الناس ما عندهم من جرار الخمر

وأرقوها فى سكة وطرقات المدينة

قال أنس رضى الله عنه
  
" فأصبحت المدينة ثلاثة أيام

  ليس لها رائحة الا الخمر

كم من المسلمين اليوم من يسمع حكمآ لله تعالى

فى أمر يفعله أنه محرم فهل يفعل كفعل الصحابة

رضى الله عنهم ويقول كما قالوا

" انتهينا يارب أنتهينا يارب " ؟؟



الأربعاء، 20 مايو 2015

دعاء موسى عليه السلام له ولأخيه بعد عبادة قومه الى العجل




فوجئ موسى عليه السلام بعد العودة من ميقات ربه

تعالى ان قومه عبدوا العجل وفسدت عقيدتهم 

وضاعت دروس العقيدة التى اعطاها لهم

وذهب أثر الأيات التى رأوها وألقى موسى 

كتاب الهدى والألواح التى تضمنت تعاليم

النور والفلاح لبنى اسرائيل 

ألقاها صدمة لما عانه ورأه وأمسك برأس 

أخيه بقوة معاتبآ له لماذا لم تمنعهم 

من عبادة العجل ومن سلوك طريق الضلالة 

لماذا لم تضرب على يد المبتدع الذى دعا 

الى بدعة عبادة العجل ؟؟

فدفع هارون بعذره بين يدى اخيه وقال 

ان القوم استضعفونى وكادوا يقتلونننى 

فتوجه موسى بالدعاء الى الله تعالى سائلآ أياه 

ان يغفر له أولآ وهذه السنة النبى 

صلى الله عليه وسلم ان يدعوا المرء لنفسه 

أولآ ثم لمن أراد ان يدعو له من بعد 

ثم يغفر لأخيه هارون الذى قصر فى 

وجبات الخلافة 

نص الدعاء من القرأن 

( قال رب أغفر لى ولأخى وأدخلنا فى رحمتك 

وأنت أرحم الراحمين )

الدعاء المستوحى من الأية 

رب أغفر لى ولأمى ولأخواتى ولنسائى ولذريتى 

ولأخوانى فى الله تعالى وأدخلنا فى رحمتك 

وأنت أرحم الرحمين 

 
   

الجمعة، 27 فبراير 2015